English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

الصعوبات التي تواجه المعلمين في استخدام الأنشطة في فصول الاستماع والكلام في جامعة الزاوية

(إيناس مولود فرج الحرم كلية التربية الزاوية جامعة الزاوية)
ملخص

تلعب مهارات التحدث و الاستماع دورا مهما في حياتنا. ففي الوقت الحاضر لوحظ أنه يعطى اهتماما قليلا لمهارات التحدث والاستماع في بعض فصول الجامعات الليبية. هذه الدراسة تعطي تفاصيل على كيفية تدريس التحدث والاستماع في الكليات الليبية. الأغراض الرئيسية لهذه الدراسة هي أن تظهر الصعوبات التي يواجهها أساتذة الجامعات في أداء الأنشطة داخل فصول التحدث والاستماع في جامعة الزاوية. هذه الدراسة تقترح أن هناك أسبابا وراء هذه الصعوبات حاول الباحث اكتشافها ؛ إذ تصف هذه الورقة طبيعة عملية الاستماع والأنشطة , وما الذي يجعل الاستماع صعبا ، ودور المعلم في تدريس مهارات التحدث والكلام ؛ كما إنها ايضا تصف منهجية ضبط أساليب جمع البيانات وتحليلها , وأخيرا النتائج التي توصلت اليها الدراسة .***Difficulties Encountered by Teachers in Performing Activities in listening and speaking classes in Al- Zawia University****Listening and speaking skills play a significant role in our life. Nowadays, it is noticed that little attention is given to listening and speaking skills in some Libyan university classes. This study gives details on how listening and speaking are taught and by teachers in two faculties. The fundamental purposes of this study is to show the difficulties encountered by university teachers in performing activities in listening and speaking classes at Al-zawia University. This study supposes that there are reasons behind these difficulties and the researcher attempts to find them out. This paper describes the nature of listening process and activities, what makes listening difficult and the teacher’s role.it also describes the methodology and the methods of data collection and analysis, and finally, the findings of the study.