English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

صعوبات تعلم المفردات بين طلاب قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية جنزور

(أ . إيناس مفتاح إبراهيم بلو كلية التربية جنزور جامعة طرابلس)
ملخص

تُعدُّ المفردات العنصر الأساسي في اللغة ، وهي التي تقوم بإيصال أي رسالة ، وبناءً عليه فإن الهدف من هذ البحث هو تسليط الضوء على التحديات والصعوبات التي يواجهها طلاب اللغة الانجليزية كلغة أجنبية بكلية التربية جنزور ، وكذلك التقنيات المستعملة من أعضاء هيئة التدريس الليبيين في تدريس المفردات بالكلية المذكورة ، والعينة المشاركة في هذه الدراسة تتكون من عشرين طالبة من قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية جنزور ، والدارسين بالفصل الرابع والخمس للعام الدراسي ربيع 2017 م ، وشارك في البحث أيضًا أستاذان ممَّن قاموا بتدريس المفردات للطلاب المشاركين في هذا البحث. وقد اتبعت الباحثة طريقة بحث مزدوجة كمية ونوعية لجمع البيانات ، وكانت الأدوات المستعملة في هذا البحث تتمثل في نموذج ملاحظة قد تم تصميمه من الباحثة مع مراعاة المعايير المتعارف عليها بهذا الصَّدد ، وهي تُجيب عن السؤال الأول لهذه الدراسة ، والأداة الثانية تمثلت في استبيان يتكون من عشر نقاط للإجابة عن السؤال الثاني لهذا البحث .قد بينت النتائج أن أكثر الطالبات قد عانين من كل المشاكل المتعلقة بتعلم المفردات ، وبينت أيضًا أن الأساتذة يميلون لاستخدام طرق تدريس لا تتطلب جهدًا مُكثفًا ومتواصلًا ، وكِلا الأستاذين اتبعا ذات الطرق تقريبًا في تدريس المفردات الجديدة . الباحثة تعتقد أن نتائج هذه الدراسة ستكون ذات فائدة ، ومنفعة لمتعلمي اللغة الإنجليزية من الطلاب كلغة أجنبية ، وللأساتذة على حدٍ سواء ، فالطلاب سيتمكنون من الاطلاع عن قرب على طبيعة مشاكلهم ، والأساتذة سيعيدون النظر في تطوير تقنيات من الممكن تطبيقها في طرق تدريس المفردات الجديدة .**The Challenges of Vocabulary Learning Among EFL Students at the Faculty of Education-Janzour**Abstract**Vocabulary is the key component in language and one of essential elements to convey any message. Therefore, the purpose of this study is to highlight the challenges and difficulties encountered by EFL students at college of education-Janzour and techniques used by Libyan teacher in teaching vocabulary at the same college. The participants recruited for this study were twenty undergraduate students who were studying in the English department at Janzour faculty of education during the fourth and fifth semester of spring (2017). Two teachers of vocabulary who were teaching the same students also took part in this study. A mixed approach employing quantitative and qualitative research methods were used for data collection. The instruments used in this study were an observation sheet which was designed by the researcher according to the known standards to answer thefirst research question and a 10-item questionnaire to answer the second research question. The results prove that most learners struggle with all types of vocabulary learning problems and it showed that teachers tend to use techniques that do not need sustained effort, both teachers nearly used the same techniques in teaching new vocabulary. The findings will be advantageous to both EFL learners and teacher. Learners will be able to gain insight into the nature of difficulties and teachers will be able to update their techniques and be acquainted with more about techniques they could employ in teaching new vocabulary.