English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

أهمية القصة القصيرة في تطوير وترقية الخطابة باللغة الانجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسي

(د. دفع الله عثمان عمر ابراهيم ــ كلية التربية ناصر ـــ جامعة الزاوية)
ملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف على مدى أهمية القصة القصيرة في تطوير المهارات الخطابية باللغة الإنجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ، أسباب معرفةو عدم قدرة التلا نجليزيةغة الإلبالتخاطب بال ميذ , واكتشاف مدى تطوير مستوى المخاطبة من خلال استخدام هذه التقنية لتلاميذ مرحلة يالاساس التعليم . أستخدملقد الباحث الطريقة التجريبية ليتحصل على جمع المعلومات ومعرفة مدى أهمية يوفاعليتها ف يرةالقصة القص تدريس وتطوير المهارات الخطابية بال غة ل الإنجليزية بالنسبة ؛ للتلاميذ كما قام الباحث بإعداد اختبارات بمساعدة موجهي اللغة الإنجليزية وذلك لجمع النتائج وتحليلها . ولقد قام الباحث بتحليلها بمعاونة خبير .حصاء إ تكونت عينة الدراسة من 60طالبا وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من مدرسة أبجد هوز الأساسية في محافظة أم درمان , وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين , كل مجموعة تتكون من ثلاثين تلميذا وتلميذة. لأالمجموعة ا ولى وهى المجموعة التجريبية أ التي جريت من خلالها الدراسة ما أ المجموعة الثانية ، وعة الضابطةمالمجوهى ، وأكد الباحث بأن استخدام القصة القصيرة في تدريس اللغة الانجليزية تعتبر من العوامل المساعدة في تطوير مهارة التخاطب باللغة الانجليزية والإسهام في ترقية وتطوير تدريس مادة اللغة الإنجليزية. لقد قام الباحث باستخدام محتوى المادة وذألك باختيار القصة القصيرة وهي عبارة عن قصة قصيرة بسيطة للكاتب الإنجليزي Charles Dickens(A tale of ) two citiesفي تدريس المادة للمجموعة التجريبية بتقنية عالية مصحوبة بوسائل حديثة مثل المسجل وبعض الوسائل المساعدة ومن ثم درست هذه المادة بطريقة تقليدية من دون استخدام هذه الوسائل أو التقنيات للمجموعة الضابطة وذلك لمعرفة مدى تأثير هذه القصة القصيرة في تطوير وترقية أسلوب التدريس لمادة اللغة الإنجليزية ، وتأثيرها على مستوى التخاطب باللغة الإنجليزية للتلاميذ. قام الباحث ب الاختبارات توزيع لجميع التلاميذ ومن ثم قام بجمع النتائج وتحليلها. لتحليل النتائج استخدم الباحث طريقة لتحليل البيانات Spearman Brown وتوصلت الدراسة إلى أن استخدام القصة القصيرة وتدريسها بتقنية عالية وفعالية يؤدى إلى تطوير المخاطبة والمهارات الأخرى للغة الإنجليزية وترقية أسلوب تدريسها. أكما وصى الباحث بأن يجب إعادة النظر لمعلمي اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الأساسي وإمكانية تدريبهم وتأهيلهم بأعلي مستوى باستخدام أحدث الوسائل التعليمية والتقنية في تدريس مادة اللغة الإنجليزية و الاهتمام بتدريس الأدب الإنجليزي . كما أشار إلى بذل مزيد من العطاء في الدراسات المستقبلية بشان إتباع منهج يساعد على تدريس لغة المخاطبة.