English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

أهمية استخدام الوسائل التعليمية في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر مدرسيها (معلمو مدارس تعليم حي الأندلس انموذجا)

(د . عصام أحمد الكوني ــ كلية التربية العجيلات ــ جامعة الزاوية)
ملخص

تعتمد العملية التعليمية في مرحلة التعليم الثانوي على تدريس الطلبة وتلقينهم المعلومات والمعارف بأساليب ووسائل تقليدية ، وقد اقتصرت العملية التعليمية على الكتاب والمعلم في نقل المعرفة إلى الطالب، مما جعله متلقيا للمعلومات دون فهمها واستخدامه نإ ؛ المنطقي التفكير العلمي لأساليب عصر الثورة التكنولوجية فضلاً عن الانفجار المعرفي فرض على رجال التربية التركيز على استخدام الوسائل التعليمية التي تساعد في اكتساب الطالب الكثير من المعارف . وتجدر الإشارة إلى أن الوسائل التعليمية تعلب دواًر كبيراً ومهما في تعليم الطالب وذلك من خلال العمل على . انتباه الطالب إثارة ألقد و جمع المربون على الدور الذي أهمية تلعبه الوسائل التعليمية لنجاح العملية التعليمية ، كما أيدت ذلك نتائج البحوث التي أجريت في هذا المجال ، ويتكامل عمل المدرس وكفاءته بالاستخدام الأمثل لكل مكونات عملية التدريس ومن ضمن هذه المكونات الوسائل التعليمية التي يحتاج إليها المدرس بين الحين والآخر . وتعتبر الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم أحد أركـان العمليـة التربويـة التعليمية الأساسية، من النظام الت اوجزء عليمي مما دفع المؤسسات التعليميـة عالميا، إلى الأخذ بتقنيات التعليم والاتصال لتحقيق أهدافها ثم مواجهة التحـديات التي هيواج ها العالم اليوم نتيجة للتغيير السريع الذي طرأ على ثورة المعلومات ، لذا أصبح والاتصـالات استخدام الوسائل التعليمية ضرورة من ضروريات الت يمكن للطلاب دريس التي الاسـتفادة منها، ليتم إعدادهم على درجة عاليـة مـن الكفـاءة تؤهلهم لمواجهة تحديات .العصر الحديث