English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

الإرشاد الأسري وأثره في عملية تعديل السلوك لدى الأطفال التوحديين

(د . ماجدة علي أبومنجل ــ كلية التربية طرابلس ــ جامعة طرابلس)
ملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على المشكلات السلوكية للأطفال التوحديين ،وكذلك معرفة دور الإرشاد الأسري في عملية تعديل سلوك أطفالهم المصابين بالتوحد ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من أجل الوصول إلى توصيات ومقترحات لمساعدة الجهات المتخصصة في رعاية الأطفال المتوحدين وأسرهم وقد توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية: -1إن التوحد هو أحد أصعب اضطرابات النمو وتظهر ملامحه في السنوات الأولى من عمر الطفل ، ويتم تحديده في العجز الاجتماعي ، وعدم القدرة على التواصل ، وضعف استخدام اللغة والتعبير ، ويظهر الأطفال المصابون بالتوحد اأنماط سلوكية شاذة مثل: الإفراط الحركي ، وإيداء الذات، والعدوانية ،والعناد ونوبات الغضب ، والصراخ ، واضطرابات الأكل ، واضطرابات النوم ، اواضطر بات الإخراج (التبول اللاإرادي) والنشاط الزائد ، وعدم الاستقرار والهدوء إلى درجة تؤثر سلباً على تكيفه ، ويسبب إزعاجاً للآخرين المحيطين به وخاصة لدين .االو -2يُعد الإرشاد الأسري من الأساليب المهمة في رعاية الطفل التوحدي ، وبرامج الإرشاد الأسري تهدف إلى مأ داد الأسرة وخاصة الوالدين بالمعلومات العلمية والمهارات التي تُساعدهم على فهم الصعوبات التي يعاني منها الطفل وكيفية التعامل معه بشكل مناسب . -3كشفت نتائج الدراسات السابقة المتخصصة في مجال التوحد أن إرشاد الوالدين وتدريبهم يُسهم بشكل كبير في اكتساب المعلومات والمهارات اللازمة لمساعدة طفلهم وتعديل سلوكه. التوحدي