English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

مــــدى انتشـــــار العنف لـدى طلبــة الثانويـــــة (بعض مدارس بلدية جنزور نموذجا ) العام الدراسي 2019/2018م

(د . التهامي صوان ــ كلية التربية جنزور ـــ جامعة طرابلس)
ملخص

من أهم فئات المجتمع التي تستهدفها السياسات التخطيطية هي فئة الطلاب التي يُ ّ عو ً ل عليها كثير ّ ا في مسألة التطور والتنمية الاجتماعية لكونها تحمل طاقات قادرة على التجديد والابتكار والانتقال بالمجتمع من الحياة التقليدية إلى حياة عصرية متقدمة ، كمــا أن الطلاب كفئة عمرية تعاني من عدم الاعتراف بها وتقابل بالتجاهل ّ والإهمــال مما يجعلها تقع فريــسة للضغوط الاجتماعية ، ويُمثل طلاب مرحلة الثانويات إحدى الفئات التي تتصف بخصائص تُميّزها عن غيرها من فئات المراحل العمرية والدراسية ، ويُ ّ عد ُ الصنف من السلوكيات المنحرفة التي باتت تنخر جسد ُ المنظـومة التربوية بل تجاوزت حدودها كظاهرة إلى أن أصبحت م ُ شكلة معقدة ومركبة ترتبط بما هو نفسي واجتماعي واقتصادي ، فالعوثقـــافي نف المدرسي على ُ تعدده واختلاف أشكاله حالة مركبة وشائكة تحدث في البلدان الم ّ تقدمة والبلدان المتخلّ ُ فة على حد سواء مع اختلاف طبيعتها وعمق تأثيرها " ( ، )1فالعنف المدرسي ً سلوك يصدر عن طرف قد يكون فردا أو جماعة يحدث أضرار جسدية أو معنوية أو نفسية. وهو ّ دليــل عدم اتزان سواء نتج عن الإثارة أو الاستفزاز أو التسر ّ ع ، وهو رد ّ فعل غير سوي ُ له عواقب جسدية ونفسية شديدة على المصنّف (2)