English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

التوجهات المستقبلية لتأهيل معلمات رياض الأطفال بليبيا دراسة تحليلية مقارنة

(د . أريج إبراهيم عبد الحميد – زي اكلية التربية بنغ – جامعة بنغازي)
ملخص

من خلال استقراء الواقع الحالي لعملية إعداد وتأهيل معلمات رياض الأطفال، في كليات التربيةة أو بمسساةات الإعةداد ؛ نجةد يعةاني مةن العديةد مةن الم ة لات المختلفة ؛ التي تحد من فاعل دور ةي ها في تحقيق الأ يعيةق بما قد ؛ التربوية هدا من قدرة المعلمات الخريجات على تطبيق النظريةات والمفةاهيم العلميةة ؛ التةي تةم تلقينها لهن خلال فترة الدراسة ،ومن ذلك المنطلق هدفت الدراسة الحاليةة لرصةد لإ الواقةع الحةالي عةداد معلمةات ريةاض ب ومقارنتة ؛الأطفةال عةدة نمةاذب عربيةة و أجنبيةة معاصةرة ، حيةت تطرقةت الباحلةة للطةر الماةتخدمة فةي وتأهيةل عةدادإ معلمات رياض على، مع العمل فيها الأطفال ت خيص جوانب القوة و الضعف ؛ لأغلةةةب تلةةةك البةةةرامج وال ةةةف عةةةن صةةةعوباتها وم ةةة لات ؛ها ونقةةةاط ااتفةةةا وااختلا بينها وبين البرامج الماتخدمة في كليات التربية بليبيا كنموذب مقةار ،مع اهتمام الباحلة بوضع رؤية مقترحةة لتطةوير تلةك الاياسةات التربويةة ، وفةي الختةةام أوصةةت الدراسةةة بأهميةةة إجةةراء دراسةةات متنوعةةة تحةةدد فيهةةا الحاجةةات المختلفة للطالب المعلم حتى يتم تضمينها في برامج الإعداد .