English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

استخدام استراتيجيات المحادثة بين طلاب المرحلة الثانوية بالمدرسة الليبية في دولة ماليزيا

(د . حسونة علي كريم ــ كلية التربية أبوعيسى ــ جامعة الزاوية)
ملخص

تهتم استراتيجيات المحادثة ( )CSsبين طلاب المرحلة الثانوية بالمدرسة الليبية في دولة ماليزيا. بحثت أيضا هذه الدراسة الفروقات في استخدام استراتيجيات المحادثة بين الذكور والإناث. تم جمع البيانات في عام 2013 باستخدام طرق بحث مختلطة (الكمية والنوعية.) كانت عينة البحث تتكون من 51 ً مشاركا في هذه الدراسة (سنة اولى و سنة ثانية من الطلاب الليبيين.) الأدوات المستخدمة لجمع البيانات هي الاستبيان والملاحظة داخل الفصل الدراسي. أظهرت النتائج أن المشاركين استخدموا عدد عشرة من أصل اثني عشر ً نوعا من استراتيجيات Willems ،Faerch& Kasper 1984، )Tarone1980( المحادثة التي اعتمدها .)1987كانت الاستراتيجيات الأكثر ً استخداما هي: استحداث كلمة، استخدام كلمة قريبة من حيث المعنى،تجاهل المحادثة، استخدام لغة الام، والإصلاح الذاتي في حين كانت أقل الاستراتيجيات المستخدمة هي الترجمة الحرفية واستخدام الكلمات الشائعة التي تتماشى مع جميع الأغراض. أثبتت النتائج أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث باستخدام استراتيجيات المحادثة. تقترح هذه الدراسة على مدرسي اللغة الإنجليزية تزويد طلابهم بتعريف واضح لاستراتيجيات المحادثة ( )CSsومساعدتهم على استخدامها عبر التمارين والأنشطة في هذا الصدد.